منتدى رانية سطيف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا !!
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك باللغة العربية فقط ....!
شكراً لك
إدارة المنتدى

منتدى رانية سطيف

لكل الجزائريين والعرب ... معاً نحو مستقبل أفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Heartless
نرحب بكم في بيتكم الثاني منتدى سطيف ونتمنى لكم اقامة طيبة
*****
,مرحبا يا زائر نحن سعيدون جداً بدخولك للمنتدى. لا تتردد في دعوة أصدقائك من على موقع الفيسبوك للمشاركة معنا
,مرحبا يا هبه نشكرك للإنضمام الى أسرة منتدى رانية سطيف ونتمنى لك إقامة طيبة
الأخوة والأخوات الأكارم ... يرجى تسجيل اسماءكم باللغة العربية وكل من يسجل بغيرها سنغير اسم تسجيله لدينا !!! فكونوا على حذر ولنقدر لغتنا التي هي لغة القرآن .. ولكم تحياتنا

شاطر | 
 

 الحب الاول والأخير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكرم ماما
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الحمد لله رب العالمين

مُساهمةموضوع: الحب الاول والأخير    الخميس ديسمبر 23, 2010 5:38 pm

الحب الاول والأخير


هذا العنوان يمكن أن يقرأ علي وجهين، وكل علي ليلاه يغني. فقد يفهم البعض منه أن الحب الذي نصادفه لأول مرة هو الحب الحقيقي، الذي لا يأتي بعده حب، وقد يري آخرون أن تلك العبارة تعني أن الحب الأخير الذي انتهي إليه الإنسان، بعد أن تقلب علي تجارب متنوعة وحط كالعصفور علي قلوب متعددة هو الأكثر صدقاً والأشد نضجاً.
وأتصور أن ذلك الضيف (الحب)، سواء كان أولاً أو أخيراً، لم يحل علي الكثيرين حتي الآن، فالإنسان تحت ضغط وزخم التجربة كثيراً ما يظن أنه الحب، ثم يدرك بعد ذلك أن لا!.
الحب لا أول له ولا آخر، لأنه فكرة في أذهاننا، نعيش دائماً في حالة بحث عن الإنسان، أو الإنسانة التي نلبسه ثوبها، وفي ظلاله نعيش أعلي لحظات البهجة والنشوة، طالما استطاع الشريك أن يغذي تلك الفكرة الهائمة في أذهاننا، حتي إذا فقد بريقه وقدرته علي إثارة النفس والوجدان، ولم يعد الجسد ينتفض والقلب يدق حين يراه، نبدأ سريعاً في البحث عن مثير جديد يغذي تلك الفكرة، وذلك الإحساس الساكن فينا ليل نهار.
لذلك فمن يدعي أن حبه الأول هو الحب الحقيقي في حياته هو إنسان كسول، لا يفهم أن الحب فكرة وإحساس، ومن يزعم أن الحب الصادق هو الحب الأخير إنسان مستسلم، أعياه كثرة الترحال من قلب إلي قلب، وأصبح عصفوراً جريحاً أتعبته السنون، ولم تعد لديه القدرة علي الطيران، بعد أن تكسرت أجنحته وأعجزته عن الطيران والتحليق، يحط علي حب جديد.
وقد يكون الشخص الذي يعزف عن الحب - علي طول الخط - هو الأكثر صدقاً، إذ لا يثق في قيمة الحب الأول ولا يفهم معني الحب الأخير، لذلك نجد أن شاعراً من طراز الراحل «نزار قباني» لم يتوجه بالحب والتعبد إلي محبوبته بل إلي ذاته، حين صدح قائلاً: «جربت ألف عبادة وعبادة.. فوجدت أفضلها عبادة ذاتي».
لم يقع نزار في تناقض الشاعر «أبو تمام» حين قال: «نقل فؤادك حيث شئت من الهوي.. ما الحب إلا للحبيب الأول» فكيف يكون الحب مستقراً بين أضلع إنسان ثم ينتقل إلي غيره.
فالعبرة في التنقل من زهرة إلي أخري، هي محاولة استنشاق العبير الذي يغذي هذا الإحساس بغض النظر عن الزهرة الأولي. فنحن نحب «الحب» ذاته، نهوي أن نعيش في رحابه وتحت ظلاله، ذلك الخدر اللذيذ الذي يأخذنا كي نغتسل في نهره، ونطرح ما أثقل كاهلنا من هموم وأحزان وطعنات وإحباطات.
لذلك نجد أن الأكثر احتفاء بالحب هم الأكثر عناء ومعاناة، هؤلاء الذين أجهدتهم الحياة أو أجهدوا أنفسهم من أجل الحياة. فالإنسان الطموح الذي يسعي إلي تحقيق إنجازات متميزة في الحياة يكون أكثر إحساساً بقيمة الحب، وأسرع إلي الوقوع في شباكه.
والمبدعون كثيراً ما تجدهم عاجزين عن الاستسلام لفكرة عدم وجود حب جديد في حياتهم يغذي مشاعرهم وأحاسيسهم «أحبيني خمس دقائق كي أكتب شعراً»، والمجتهدون في هذه الحياة أيضاً يجدون في الحب السلوي والعوض عما يفقدون في الحياة من متع، كضريبة يدفعها من يبحثون عن التحقق.
لذلك فتراجع قيمة الحب في حياتنا يعني ببساطة تراجع معاني الطموح والإبداع والاجتهاد، والواقع الذي يهزم الحب يحيل العديد من المعاني الأخري الجميلة والنبيلة إلي التقاعد. وانظر حولك!.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية
avatar


ماكنت شي وشلون ازعل لفرقاك
عادي وجودك كان وان رحت عادي
جايز اكون اول تعاطفت وياك
لكن فبالي كان تركك وكادي
لاتنفعل لاتثور لاتبرر خطاك
ماينفع الغرقان مد الايااادي'

مُساهمةموضوع: رد: الحب الاول والأخير    الأربعاء مايو 11, 2011 8:34 pm

كلام جميل بارك الله فيك bark raaa


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحب الاول والأخير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رانية سطيف :: الحب و الرومانسية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (الجزائر)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى رانية سطيف
 Powered by ®rania-setif.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012